كيف تحصل على تمويل من خلال منصات التمويل الجماعي kickstarter و زومال

0 114

لو عندك فكرة مشروع مبتكر أو ترید إنشاء شركتك الخاصة أو حتي ترید نشر كتابك إلي العالم لكن ینقصك رأس المال
الیوم تقدر تجمع تمویل مشروعك أو فكرتك في فترة زمنیة قصیرة وبدون أي إجراءات طویلة ومعقدة.

ازاي؟

بالتأكید كلنا رأینا أو سمعنا عن أشخاص لم یكونوا یمتلكوا شئ سوي فكرة مبتكرة ، أصبحوا الیوم من أصحاب الملیارات فقط بشغفهم ومثابرتهم علي رؤیة فكرتهم علي أرض الواقع

في أیامنا الحاضرة ومع انتشار الإنترنت أصبح من السهل علي أي شخص یملك فكرة جدیدة أو حل لمشكلة أن ینشأ شركته الخاصة بدون أن یمتلك حتي رأس المال عن طریق مواقع التمویل الجماعي.

ما هي مواقع التمویل الجماعي؟
مواقع التمویل الجماعي .. هي مواقع إلكترونیة تم إنشاؤها لدعم أصحاب الأفكار والمشاریع المبتكرة عن طریق مساهمة أناس آخرین بأسهم صغیرة من تكلفة المشروع لتمویل المشروع بالكامل ،وبعد تمویل المشروع وانشاءه یقوم صاحب المشروع بنوع من رد الجمیل كخدمة مدفوعة من مشروعه أو حتي رسالة شكر للمتبرعین بتكلفة المشروع.
من اشهر مواقع التمویل هو موقع kickstarter لكن بما أنه موجه للولایات المتحدة ودول أوروبا فستجد صعوبة في تمویلمشروعك عن طریقه. لكن هناك موقع عربي مثله تماما ومخصص لتمویل المشاریع بالعالم العربي : منصة زومال

منصة زومال لتمویل المشروعات :
كما ذكرت فإن منصة زومال هي منصة مشابهة لمنصة kickstarter العالمیة لكن موجهة للوطن العربي.
فكرة عمل المنصة هي إذا كان لدیك مشروع جیّد سیرغب الكثیرون بدعمك، من عائلتك و أصدقائك و الأشخاص الذین یعجبون بمشروعك، بالاضافة إلى العرب المغتربین الذین یریدون أن یدعموا المجتمعات التي أتوا منها و المنظمات الدولیة و الراعین المحلیین.
بعد أن یتم تمویل مشروعك بنجاح و تستلم النقود، یحین وقت أن تبدأ بتنفیذ مشروعك. عندما تبدأ بتحقیق مشروعك على أرض الواقع یجب أن ترسل آخر أخبار مشروعك و تحدیثات إلى داعمیك.

طریقة الإشتراك بمنصة زومال :

التسجیل بموقع زومال لیس بالأمر الصعب .. فبعد ملئ البیانات المطلوبة للتسجیل تقدر تنشر فكرة مشروعك علي المنصة بإسم مناسب لمشروعك وصور توضیحیة أو فیدیو لك لشرح فكرة المشروع لا ،وبإضافتك للمدة الزمنیة اللازمة لتمویل مشروعك و النسب المختلفة للدعم المادي مع الخدمة التي ستقدما لكل داعم عند اكتمال التمویل مثل )كل متبرع ب $5سأرسل له رسالة شكر
وكل متبرع ب $50سأرسل له نسخة مجانیة من كتابي( تكون قد انتهیت من إنشاء تمویلك الخاص علي منصة زومال ولم یتبقي سوي نشر صفحة مشروعك علي الإنترنت والانتظار.

المعاییر اللازمة لنشر مشروعك علي منصة زومال :
● كل حملة مشروع یجب أن یكون لها هدف تمویل و موعد انتهاء. إذا لم تستطع الوصول إلى هدفك عند انتهاء الموعد ستتم إعادة كل الأموال إلى المساهمین بها. لكن بإمكانك تقسیم هدفك إلى إنجازات بأن تقوم بتحدید هدف أدنى و أن تشرح ما بإمكانك فعله إذا تمكنت من جمع هذا المبلغ و أن تشرح هدفك النهائي و ما الذي ستتمكن من فعله إذا وصلت إلیه.
بإمكانك علیها أیضًا أن تحدد إنجازات أخرى بین هدفك الأدنى و النهائي. ستتمكن من الحصول على كل المساهمات التي یحصل مشروعك التي تساوي أو تزید عن هدفك الأدنى.
● المشروع یجب أن یكون له هدف محدد و نهایة محددة. بعض الأمثلة عن المشاریع التي بإمكانها أن تبدأ حملة تمویل جماعي على ذومال: نشر كتاب، صناعة نموذج أولي لمنتج ما، عمل فیلم وثائقي، أو بدء مشروع تنموي.

● ذومال تقبل المشاریع التي تنتمي إلى إحدى الفئات التالیة: رسوم و كاریكاتیر, هندسة وتصمیم, فنون, مجتمع,  تعلیم وتربیة, بیئة, موضة, أفلام و تلفزیون, مأكولات, ألعاب, اختراعات, نشاطات إجتماعیة, مهام ومحاولات, أغاني و موسیقى, تصویر, بحوث, برمجیات و انترنت, مسرح, كتابة و شعر.
● ذومال لا تسمح بالمشاریع التي تطلب تموی ًلا لأهداف شخصیة. مث ًلا شرراء لابتوب أو تسدید الأقساط الجامعیة. لكن إذا كنت مثلا ترید الذهاب إلى جبال الهملایا لوضع علم بلدك هناك، فهذا یحتسب كمسعى لا یفیدك أنت فحسب، و بإمكانك الحصول على تمویل لأجله من خلال ذومال.

● ذومال تعرف المشاریع الخیریة على أنها مشاریع غیر مستدیمة و تهدف إلى جمع الأموال لإعطائها لمجموعة من الأشخاص أو لقضیة معینة بدون أي أثر یدوم. مهمتنا دعم و تشجیع الابتكار و الإبداع و التنمیة المستدیمة في العالم العربي لذلك لا نقبل المشاریع الخیریة. ذومال ترحب دومًا بمشاریع المنظمات الغیر حكومیة و المنظمات غیر الربحیة التي لها نتائج مستدیمة و ذات تأثیر على المجتمع.

● ذومال لا تقبل المشاریع التي تشجع على تناول الكحول أو التبغ، أو على الحراك السیاسي أو الدیني، أو المحتوى الإباحي.
بعد اكتمال تمویل مشروعك موقع زومال بیرسلك قیمة التمویل لحسابك البنكي ،وكده بتكون انتهیت من تمویل مشروعك والجزء الأهم بدأ وهو تنفیذ المشروع علي أرض الواقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.