دروس في كيفية إدارة المال من كتاب الأب الغني والأب الفقير Rich Dad, Poor Dad

0 871

يُعتبر كتاب الأب الغني والأب الفقير هو أحد أفضل كتب الذكاء المالي وكيفية حُسن إدارة المال والأعمال، من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي حيث يقدم الكاتب نصائح مالية من خلال المقارنة بين أبوين أحدهما غني والآخر فقير. الغِنَى والفقر الذي يناقشه الكتاب ليس غرضه التركيز على حجم الأموال بقدر ما يهدف إلى التركيز على سلوك كلًا من الأبوين وطريقة تفكيرهم وعادتهم وفلسفتهم في الحياة عمومًا وفيما يخص المال أيضًا.

و فيما يلي أهم الدروس الرئيسية اللي تم مناقشتها من خلال الكتاب:

1) الأغنياء لا يعملون من أجل المال
يقول الأب الغني ‘المال يعمل من أجلي’ – وليس العكس. يريد الغنى منك أن تتعلم كيفية تسخير المال للعمل لصالحك. و إذا أردت أن تتقن هذا، عليك أن تخفف أولًا من مخاوفك.

وفقا للأب الغني ، الخوف هو العاطفة الأساسية عندما يتحدثون عن الأموال. إنها تحافظ على بقاء معظم الناس في وظائفهم لأنهم يخشون العجز عن دفع الفواتير أو عدم وجود ما يكفي من المال. إذا كنت لا تريد أن تصبح عبدًا لأموالك ، عليك أن تفكر في ذلك بطريقة منطقية ، وليس من خلال العاطفة والمشاعر.

2) لماذا علينا أن نتعلم محو الأمية المالية؟
الأب الغني يعتقد أن وجود المال دون الذكاء المالي سوف يذهب في أسرع وقت ممكن. هذا هو سبب أهمية الثقافة المالية. المدارس تعلم الناس فقط كيفية العمل من أجل المال. وهي مصممة لإنتاج موظفين جيدين بدلاً من أرباب العمل. وما يفتقر إليه التعليم الأكاديمي هو ما يسمى ب”القدرة المالية” – أي ما تفعله بالمال بعد الحصول عليه، وكيفية منع الناس من سلبها منك ، ومدة احتفاظك بها ، وكيف يمكن تسخيرها لخدمتك. إذا كنت تريد أن تصبح مستقلًا ماليًا، عليك أن تفهم أرقامك بشكل افضل.

3) قم بإدارة مشروعك الخاص
يجب ألا تعتمد على وظيفتك لتصبح آمنًا من الناحية المالية ؛ بدلًا من ذلك ، ركز على عملك الخاص وكيفية تطوير أصولك. وكما يقول كيوساكي ، ‘غالباً ما يكون سبب الصراع المالي هو أن هناك أشخاص يعملون طوال حياتهم من أجل شخص آخر. احصل على الأصول التي يمكن استخدامها لشراء الأصول الحقيقية المدرة للدخل. وأشار الأب الغني إلى أن الأصول الحقيقية هي أي شيء ذو قيمة – الأسهم والسندات والصناديق المشتركة والعقارات المدرة للدخل والعوائد من الملكية الفكرية ، إلخ.

4) الغني يخترع المال
بينما ينتظر معظم الناس الحظ والفرص، فإن الأغنياء يخلقون فرصًا للخروج من العقبات. في العالم الحقيقي ، ليس الذكي الذي يتقدم وينجح بل الجريء. إذا كنت لا تفكر مليًا وتجازفًا ، فسوف تقضي حياتك كلها في انتظار شيء قد لا يحدث مطلقًا. أكد Kiyosaki هنا على أهمية التعليم المالي. يعتقد الأغنياء أنه كلما زاد العمل زاد المال؛ بل يسعى إلى أن يصبح متعلمًا ماليًا لاستكشاف المزيد من الخيارات والحصول على المزيد من القوة.

5) العمل من أجل التعلم لا من أجل المال
يعتقد كيوساكي أن هناك أشخاص ينقصهم فقط مهارة واحدة لتحقيق الثروة المنشودة. بالإضافة إلى الأشياء التي نتعلمها في المدرسة ، نحتاج أيضًا إلى تعلم المهارات اللازمة لتحقيق النجاح المالي . يبحث الأغنياء عن العمل الذي يزيد من خبرتهم وعلمهم أكثر مما يزيد أموالهم. بعض المجالات المهمة التي يجب تعلمها والتركيز عليها هي الإدارة والتواصل. كما شدد كيوساكي على أهمية مهارات المبيعات والتسويق. هذه هي المعرفة التي يجب أن يكتسبها الناس للوصول إلى الطريق نحو الحرية المالية.

الأثرياء يرون المال بشكل مختلف. ﻳﻌﺮف أن هذا اﻷﻣﺮ ﻻ يكفي ﻟﻜﺴﺐ اﻟﻤﺎل لذا يتعلم المزيد عنه وعن كيفية إدارته. من الأفضل أن تصبح مستقلًا ماليا وايضًا متعلمًا ماليًا. إن وجود المعرفة عندما يتعلق الأمر بالأمور المالية أمر ضروري ليس فقط للمستثمرين، ولكن لكل شخص. سيكون للقرارات المالية التي تواجهها بشكل يومي تأثير كبير في مستقبلك ، لذا يجب أن تعرف كيف تكون مسؤولاً عن ذلك من الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.