تعرف على تكاليف الدراسة في تركيا

تختلف تكاليف الدراسة فى تركيا بين الجامعة والأخرى طبقا لقوتها والبرنامج الدراسي المطلوب

0 67

على مدار الأعوام السابقة أولت تركيا أهتماما كبيرا بالتعليم العالي، واتاحت فرص كبيرة للطلاب الأجانب والعرب لإستكمال دراساتهم فى الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة، بالإضافة الى تقديم المنح الدراسية المجانية سواء فى الجامعات الحكومية أو الخاصة.

وتعتبر تركيا من الوجهات الهامة للطلاب العرب الراغبين فى إستكمال دراستهم الجامعية وذلك يعود الى العديد من الأسباب نذكر منها على سبيل المثال التسهيلات المتاحة للطلاب الدوليين و التقارب الجغرافى ومستوى التعليم المتقدم وانخفاض التكاليف الدراسية وأسباب أخرى والتى يمكنك الإطلاع عليها بالتفصيل من خلال موضوع مميزات الدراسة فى تركيا

 

أولا: تكاليف الدراسة فى الجامعات الحكومية

دراسة درجة البكالوريوس فى الجامعات الحكومية باللغة التركية

  • المواطنين الأتراك : 80-250 دولار أمريكي
  • الطلبة الأجانب: 250 – 750 دولار أمريكي

دراسة درجة البكالوريوس فى الجامعات الحكومية باللغة الإنجليزية

  • المواطنين الأتراك : 150 -500 دولار أمريكي
  • الطلبة الأجانب: 450 – 1500 دولار أمريكي

برنامج الدراسات العليا فى الجامعات الحكومية التى تعتمد اللغة التركية

  • المواطنين الأتراك : 100 -200 دولار أمريكي
  • الطلبة الأجانب: 300 – 700 دولار أمريكي

برنامج الدراسات العليا فى الجامعات الحكومية التى تعتمد اللغة الإنجليزية

  • المواطنين الأتراك : 200 -300 دولار أمريكي
  • الطلبة الأجانب: 600 – 900 دولار أمريكي
يجب التنويه بأن الأقساط الدراسية تُدفع بشكل جزئي حيث يقوم الطالب بدفع نصف المبلغ بالفصل الدراسي الأول و النصف الآخر في الفصل الدراسي الثاني.

ثانيا: تكاليف الدراسة فى الجامعات الخاصة

تختلف تكاليف الدراسة فى تركيا بين الجامعة والأخرى طبقا لقوتها والبرنامج الدراسي المطلوب، والسنوات الدراسية المختارة، والجامعات الخاصة تكون تكاليفها أعلى بكثير من الجامعات الحكومية  حيث تبدأ مصروفات الدراسة السنوية للطالب في الجامعات الخاصة في تركيا من 3 آلاف الى 20 ألف دولار سنويا,

تبلغ الرسوم الإدارية مع الكتب150 وتصل إلى 300 دولار أميركي في أقصى الحالات.

وبإمكان أي طالب الاستفسار عن رسوم وأسعار الجامعات الخاصة فى تركيا بالإضافة إلى الخصومات المتاحة من خلال التواصل معنا

يجب التنويه بأن المصاريف الدراسية تُدفع بشكل أقساط على عدة دفعات بالجامعات الخاصة والتي قد تصل الى 4 دفعات أحياناً بالسنة، وهذه أحد الأسباب التى تميز الجامعات التركية.

تكاليف السكن

تختلف تكاليف السكن في تركيا، فهناك عدة إختيارات للطلاب الأجانب مثل السكن في المساكن الطلابية التي توفرها الجامعات ويعد هذا السكن ارخص ويتميز دائما بالجودة وتوافر ألأساسيات التى يحتاجها اى طالب خلال فترة إقامته، اويمكن للطالب السكن في شقق مستاجرة بشكل مشترك مع طلاب اخرين.

وفى حالات اخرى يختار الطالب الإقامة فى سكن مستقل وهنا تكون تكلفته مرتفعة بالطبع مقارنة بالخيارات السابقة حيث انه على الطالب اختيار السكن الملائم والأخذ بعين الإعتبار تكاليف اخرى مثل تكاليف الأثاث ( فى حالة ان السكن غير مفروش) و نوع السكن وجودته والمنطقة السكنية وبعض العوامل المتعارف عليها لتحديد تكلفة السكن، لكن بصفة عامة نستطيع القول بأن السكن المنفصل يبدأ من 200 دولارشهرياً.

لكن غالبا ما يقع الاختيار على السكن في مساكن طلابيه مع شركاء لتخفيف المصاريف.

دليلك حول أهم التخصصات الجامعية

أضغط للحصول على معلومات تفصيلية حول التخصصات الدراسية

تكاليف وسائل النقل و المواصلات

على إعتبار ان الطالب سيقوم بإستخدام وسائل النقل العامة هنا سيوفر ما يعادل 70 % من تكاليف النقل، حيث يحصل الطالب على كارت مواصلات خاص بالطلاب يقوم بخفض تكاليف النقل بنسبة كبيرة جدا ويمكن استخدام كارت الطالب فى جميع وسائل النقل الحكومية مثل الباصات، المتروبوس، المترو والعبارات البحرية وهناك خطة من الدولة للعام القادم تسمح بإستخدام بطاقة المواصلات فى التاكسي أيضا.

الرعاية الصحية

يساعد التأمين الصحي على خفض قيمة المصاريف الصحية بشكل كبير، وجود تأمين صحي يساهم بشكل كبير فى توفير الكثير من النفقات سواء كانت مجرد معاينة عن طبيب او حتى عملية فى المستشفى، مع العلم أن التأمين لا يغطى العمليات التجميلية.

مصاريف أخرى

هناك بالطبع بعض التكاليف الأخرى مثل الأكل والملابس ولكنها تتوقف على اختيارات الطالب، ولكن ما نستطيع ذكره هنا هو ان تركيا تتميز بالتنوع الشديد فى المستوى المعيشي وتوافر الإمكانيات المناسبة لكل المستويات، فعلى سبيل المثال بداخل المولات التجارية تتواجد المحال التجارية الكبيرة جنبا إلى جنب مع المحال الإقتصادية ذات السعر المنخفض تحت سقف واحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.