معاً نصنع المُستقبل

كيف يمكنك تعلم أي شيء في 30 يوما فقط

Menna medhat

اننا جميعا قادرين علي التعلم و النجاح في أي شيء نريده ،لكن دوما يقال لنا أن تعلم و اتقان اي مهارة يستغرق سنوات. لكن بينجامين أبل (30 يوما لحياة أفضل) قرر أن يتحدي هذا ،و ها هو يشاركنا كيف يمكنك تعلم أي شيء في 30 يوما :

لقد مُنحنا عالما مدهشا للاستكشاف ، لكن لطالما التزم كثيرا منا بالروتين و لم يكسروه ابدا لاستكشاف اشياء جديدة .
أعد التفكير في أيام طفولتك و كل الأشياء التي أردت أن تقوم بها ،و ما أردت أن تكونه ، في نقطة ما علي الطريق ضاعت تلك الأشياء حيث انغمسنا في رتين الحياة اليومية

اليوم سنغير كل هذا بأن نستكشف شيئا ما كنا نأجل تعلمه ، و سوف نضع خطة لكي نقتحم مجالا جديدا في الثلاثين يوما القادمة
اختر شيئا لتتعلمه

لتعلم شيئا جديدا في 30 يوما ،أول ما تحتاج أن تفعله هو أن تحدد ما هو ذلك الشيء الذي كنت تأجل تعلمه . اعد التفكير في تلك الأشياء من وقت الطفولة التي لطالما أردت أن تقوم بها لكن فقدت تلك الرغبة في وقت ما . استكشف تلك الأشياء مهما بدت سخيفة اليوم ، وفكر في الأشياء التي رغبت أن تستكتشفها في الحياة لكنك تخليت عنها . ربما كانت رغبتك أن تتعلم رمي الكرات المتتالية أو تلعم كرة السلة . أصنع قائمة بتلك الأشياء .

ربما لديك أيضا اشياء في حياتك اليومية التي تريد أن تحسنها أو تتعلمها لكنك تعتقد أنك ليس لديك الوقت الكافي .تعلم لغة أجنبية ربما ؟ اعداد وجبات شهية لأسرتك و أصدقائك ؟ تعلم اللعب علي اله موسيقية ؟ هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تتعلمها لتحسن من مستقبلك المهني أو حياتك الاجتماعية أو ببساطة لتجعل الحياة أكثر تشويقا و متعة . أضف تلك الأشياء الي قائمتك .

الان عليك أن تضع نقطة البداية من خلال تحديد ما هي الأشياء التي تريد حقا أن تتعلمها ،الان اختر شيء واحد فقط من القائمة و تعهد لنفسك بأن تتعلم و تمارس تلك المهارة طوال الثلاثين يوما القادمة .

ادرس الموضوع المختار

ربما قد تشعر أنك لا تعرف من أين تبدأ خطتك الجديدة . لحسن الحظ ، أستطيع أن أضمن لك أنه مهما كان ما أخترت أن تتعلمه فان المهمة الصعبة قد انجزت بالفعل ، وكثير من الناس قد خطي في ذلك المجال من قبلك و قاموا بتوثيق نتائجهم .في عصرنا هذا عصر المعلومات ، يمكن أن تجد كتب ،ويكيز،مدونات ،و دراسات بحثية جميعها في متناول يديك ، ليس عليك أن تبدأ من الصفر . كل ما ستفعله هو الوصول للمعلومات المتوفرة بالفعل .

اصعب جزء في هذه الخطة ليس العثور علي المعلومة ، وانما العثور علي معلومات مميزة .أنا أنصح بعمل بحث بسيط علي موقع الأمازون لكي تلقي نظرة علي المعلومات و المراجعات و الكتب ذات صلة . و تذكر في أي نقطة تقف في خطتك عندما تبحث عن المعلومات ، تجاهل الكتب المتخصصة لكن لا تتجاهل الأساسيات ، فالهدف من هذا ليس بالضرورة أن تصبح خبيرا في 30 يوما وانما تحقيق درجة عالية من التمكن و الفهم و التي ستجعلك متميزا عن الكثيرين . اذا كنت تحاول تطوير مهارة ما في ال30 يوما المقبلة ، فربما يكون اختيارك هو الكتب الأكثر تطورا و تخصصا .

ضع هدفا

تحديد الهدف هو أهم جزء في خطة تعلم شيئا جديدا ، لكي تتأكد أنك في الطريق الصحيح . بدون هدف ، كثيرا من الناس يتخبطون و يتحركون ببطء ، بدون أن يحددوا غاية للوصول اليها في النهاية . أن وضع هدف بسيط للقتال من أجله خلال الثلاثين يوما سيجعل المهام الصغيرة سهلة و يمكن تحقيقها

إن تحديد الاهداف يجب أن يكون تحديا بالنسبة لك ، لكن ايضا عليك أن تختار اهداف واقعية بدرجة كافية لتحقيقها و استكمال ما بعدها . أن تضعا هدفا لكي تصبح الأفضل في العالم في مجال ما يبدو عظيما ، لكن في 30 يوما فقط هذا غير ملائم تماما ، بدلا من ذلك انت ترغب في وضع أهداف تمكنك من انجاز خطوات في اتجاه ايجابي .تريد تعلم اللعب علي الجيتار ؟ ربما تريد أن تتمكن من الاوتار الأساسية و تعلم لعب بعض اغانيك المفضلة . تريد تعلم الطبخ ؟ يمكن تحديد هدفا بأن تقيم حفلة للعشاء و تعد وجبات من ثلاثة أصناف في نهاية الثلاثين يوما . هذه أهداف واقعية و ممكنة و ستمكنك من استكمال مسيرتك بعد انتهاء الثلاثين يوما أو ربما يمكنك أن تسترخي لتستمتع بفوائد تلك المهارة الجديدة التي تعلمتها .

يجب أن تتأكد أن هدفك متماشي مع مستوي قدراتك .لو أردت أن تتعلم لغة أجنبية من الصفر ، فلا يجب أن يكون هدفك أن تصبح طليقا في خلال 30 يوما ، وانما قد يكون القدرة علي طلب طعام في مطعمك المفضل باللغة المستهدفة ، أو اجراء محادثة مع متحدث محلي بتلك اللغة في الثلاثين يوما . اذا كان لديك مستوي المحادثة في لغة ما و تريد أن تنتقل الي المستوي التالي ، عليك أن تضع هدفا متعلق بما تريد أن تفعله ربما مشاهدة و فهم فيلم باللغة المستهدفة أو قراءة الصحيفة بتلك اللغة .

وضع هدفا قابلا للقياس مهم أيضا
أن تريد أن تصبح طليق في اللغة الصينية أو أن تصبح طباخ عالمي . تلك أهداف رائعة لكن عليك أن تقيس أهدافك لكي تعرف متي تكون قد نجحت في تحقيقه . اذا كان هدفك أن تصبح أفضل في لعب الشطرنج ،كيف يمكن أن تعرف اذا كنت بالفعل قد حققت تقدما خلال الثلاثين يوما ؟ يمكن أن تجعل الهدف أن تغلب اللاعب الالكتروني في جهازك عند مستوي لم يسبق لك أن غلبت فيه . فهذا شيء سهل القياس لاختبار ما اذا كنت قد حققت هدفك أم لا .

تذكر ، أجعل هدفك واقعيا و قابل للتحقيق في مستوي معقول ، و تأكد أنه قابل للقياس .

قم بتجزئة الهدف

الحقيقة أنه يمكن أن يكون تعلم شيئا جديدا و التطور فيه سهلا للغاية فقط بقليل من المجهود و قليل من الوقت .
عندما يكون لديك هدفا ، فالخطوة التالية أن تقوم بتجزئة الثلاثين يوما الي خطوات صغيرة من التعلم و الممارسة لمساعدتك علي تحقيق هدفك . لا يهم ما يحاول أن تتعلمه ، عليك أن تكوت قادرا علي تقسيم الخطوات الصغيرة المطلوبة لتعلم المهارة تماما . لتحدي الثلاثين يوما عليك أن تقسم المهارة الي 4 أو 5 اجزاء مهارات صغيرة للممارسة و التعلم و الاتقان ، حتي يمكنك أن تصل الي هدفك الأساسي خلال الأربعة أسابيع القادمة .

من البداية عليك أن تكون قادرا علي اعداد خطة تمهيدية لجدولك خلال ال 30 يوما . قد تتغير الأشياء لانك قد تجد أنك تحتاج مزيدا من الوقت للممارسة ، لكن لا بأس .الفكرة الأساسية أن تجلس في البدء لتضع خطة تمكنك من أن تبدأ . حدد المهارات الصغيرة الضرورية لتعلم المهارة الكبري و اقضي وقت كل يوم في تعلم و ممارسة تلك المهارات التي ستساعدك علي تحقيق هدفك .

قِس و اختبر

الان وقد وجدت شيئا لتعلمله خلال ال30 يوما ،و قد درست و وضعت خطة لتعلم و ممارسة مهارتك . الخطوة الأخيرة هي أن تقيس و تختبر ما حققته . يمكنك أن تنتظر و تقوم بهذا في نهاية الثلاثين يوما ، لكن أنا أنصح بأن تخصص وقتا لتختبر نفسك علي فترات منتظمة للتأكد من أنك علي الطريق . بالعودة الي مثال الشطرنج ،يمكنك أن تعطي نفسك اختبار في اللعبة اسبوعيا في المستوي الذي تريد تخطيه ،أو أختبر نفسك في مستويات اخري لكي تتأكد انك تتحسن و علي الطريق الصحيح لتحقيق هدفك .

هذا من المفترض أن يجعلك تضع خطة للثلاثين يوما الخاصة بك ، لتنظم تجربتك الخاصة . و في نهاية ال30 يوما ، يمكنك أن تجري أختبارا لكي تعرف ما اذا كنت قد نجحت أم لا . اذا لم تحقق هدفك ، لا تنزعج ! انك ليس فقط قد قطعت شوطا طويلا في مهاراتك المستهدفة ( اذا التزمت بخطتك ) لكنك ايضا قد خلقت عادة ايجابية في العمل من أجل شيء ما و تطوير ذاتك

Menna medhat
قارئة وأستمتع بالكتابة، مهتمة بالتصوير ،و علم النفس والفلسفة و اختلاف الثقافات و كافة المواضيع المؤثرة في النفس البشرية
3

التعليقات على كيف يمكنك تعلم أي شيء في 30 يوما فقط

  • Pingback: Gehad Abdallah (gehadabdallah) | Pearltrees

  • رائع ومحفز جدا ومنور .. سأبدأ الان

    ahmed abdelaziz يونيو 25, 2015 11:28 ص رد
  • فكره جميله .. لان مشكلتنا فعلا اننا لا نصبر علي التعليم

    عبدالله عبدالعاطي يونيو 26, 2015 10:16 م رد
  • Thanks 🙂

    Abdelrahman Raafat أغسطس 19, 2015 9:23 ص رد
  • مقال اكثر من رائع
    كنت قد وضعت هدف للتنفيذ قبل ان اعثر على هذا المقال
    و كنت لا ادري كيف سأقوم بالتنفيد .. الان اعلم

    Engy سبتمبر 14, 2015 8:34 م رد

أضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons
Loading...