معاً نصنع المُستقبل

أهم وأغرب الفروقات بين دماغى الرجل و المرأة

إعداد لينا المصري – يوجد الكثير من الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة والتي لانعرف عنها الكثير، ومن المعروف أن مخ الرجل أكبر بنسبة 11-12% من مخ المرأة، ولكن هذا لاعلاقة له بالذكاء كما يعتقد البعض فهو فقط يشرح الفرق بالحجم حيث يحتاجه الرجل من أجل جسمه والتحكم في عضلاته، وهذه الاختلافات لن تعلمنا التحكم والسيطرة على مشاعرنا ولكن على الأقل سنعرف من خلالها أسباب الاختلاف بينهما ونتقبل الأمر الواقع ونحاول التأقلم معه.

1- في العلاقات الإنسانية :-
من المعروف بأن النساء يتواصلن مع بعضهن البعض بصورة أفضل من الرجال، حيث يواجه الرجال صعوبة في التواصل مع بعضهم وكذلك صعوبة في تكوين الصداقات على عكس النساء تماماً، أما من ناحية مواجهة المشاكل فالنساء في المشاكل يساندن بعضهن بعبارات عاطفية، في حين أن الرجال يبحثون عن حلول عملية ومنطقية وليست عاطفية لحل هذه المشاكل، ولعل السبب في ذلك بأن النساء أكثر عاطفية من الرجال الذين يميلون للجانب العملي والعزلة في الحياة.

وغالباً الرجال لايفهمون على المرأة عندما تتحدث بلغة العواطف والألغاز في التعبير عن نفسها أو عن شيء خاص بها، لذلك يجب أن تكوني في كلامك مع الرجل أكثر تحديداً وابتعدي عن التعميم والألغاز أوالتلميحات لأنهم لايفهمون التلميحات أو يفهمونها بطريقة خاطئة وبذلك ستشعرين بصعوبة في التواصل مع الرجل من هذه الناحية.

2- استخدام الجانب الأيسر مقابل النصفين
أكد الخبراء بأن الرجال يستخدمون الجانب الأيسر من دماغهم، بينما تستخدم النساء النصفين الأيمن والأيسر من دماغهن، ولعل هذا يوضح السبب في قدرة الرجال على حل المشاكل بينما تتعامل المرأة معها من حيث الأسباب والحلول بطريقة عاطفية، والرجال يتعاملون مع المشكلة بطريقة منطقية من خلال تحديد الأسباب ووضع الحلول المنطقية للمشكلة ، واستخدام الرجل للجزء الأيسر من دماغه فقط يفسر عدم قدرة الرجال على القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت بينما تقدر النساء على القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت بسبب استخدامهن للجانبين الأيمن والأيسر من دماغهن، ولذلك لايفهم الرجل المرأة عندما تقوم بأكثر من مهمة في ذات الوقت فهي ميزة تستوعبها النساء أكثر من الرجال .

3- القدرات في العمليات الحسابية
يوجد جزء في دماغنا يسمى “الفص السفلي”، ويكون هذا الجزء عند الرجال أكبر من الموجود عند النساء وخاصة على الجانب الأيسر، وهذا هو الجزء المسؤول عن القدرات الحسابية وعن معالجة المعلومات الحسية، وهذه هو السبب في تفسير لم الرجال أفضل من النساء في المهام الحسابية فقط.

4- ردود الفعل اتجاه التوتر والضغط
عند مواجهة المواقف التي تسبب التوتر أو في حالات التعب والإجهاد نلاحظ أن الرجال يواجهون ذلك بطريقة الهروب، بينما تواجه المرأة هذه المواقف من خلال عواطفها بالبحث عمن يتعاطف معها ويساندها فتتجه إلى أطفاله أو أصدقائها لتشعر بحبهم لها فذلك يخفف عنها التوتر والإجهاد، ويعود كل ذلك لاختلاف الهرمونات فعند الرجال يقلل هرمون التستوستيرون من تأثير الأوكسيتوسين حيث ينتج بكميات كبيرة تحت تأثيرات الضغط ، بينما يقوم هرمون الأستروجين عند النساء بزيادة تأثير الأكسيتوسين الذي يعمل على تهدئة المشاعر .

5- من ناحية اللغة
تتفوق المرأة على الرجل بالمواضيع التي تتعلق باللغة والتفكير الذي يصاحبها، والسبب في ذلك يعود إلى أن قسمي اللغة في دماغ المرأة أكثر من الرجل، حيث أن الرجال يعالجون اللغة في نصف واحد من دماغهم بينما تقوم النساء بمعالجتها في النصفين . وهذه الميزة مهمة جداً للمرأة في حالة السكتة الدماغية حيث تمكنها من الشفاء بينما الرجال لايملكون هذه الميزة ولايستفيدون منها .

6- من ناحية المشاعر
النساء أكثر اتصالاً مع مشاعرهن وأكثر قدرة للتعبير عن أنفسهن من الرجال، والسبب في ذلك الجهاز الحوفي ” وهو الجهاز المسؤول عن سلوك الشخص وعواطفه وانفعالاته وذاكرته” حيث أن هذا الجهاز أكبر وأعمق لدى النساء من الرجال ولهذا السبب تتولى المرأة مهمة رعاية الأطفال، وهو أيضاً المسؤول عن تعزيز الترابط والتواصل مع الآخرين لذلك النساء أفضل بالتواصل من الرجال وإن اردتي أن يفهمك الرجل بالصورة التي تريدين إيصالها يجب أن تهبطي لهذا المستوى من التواصل بحيث تنطقين ماتشعرين به بشكل مباشر.
ولكن لهذه الميزة سلبيات على المرأة حيث تجعلها معرضة للإصابة بالإكتئاب بشكل أكبر من الرجل خاصة في فترة التغيرات الهرمونية بعد الولادة أو خلال العادة الشهرية .

7- بالنسبة للشعور بالألم واستقباله
يشعرالرجال بالألم بشكل مختلف عن النساء، حيث أظهرت الدراسات أن تأثير الألم أقوى على النساء من الرجال على الرغم من أنهن يتحملن مستويات أشد من الألم وأهمها الولادة ،والسبب في ذلك يعود إلى أن النساء بحاجة للمزيد من المورفين ليصلن لنفس مستوى تخفيف الألم، وأوضحت الدراسات أيضاً أن النساء يعبرن بشكل منطوق عن الألم ويبحثن عن العلاج بشكل أسرع، فخلال الشعور بالألم يوجد جزء من الدماغ يسمى اميجادلا “اللوزة المخية ” يتم تنشيطها ، وعند الرجال تتحكم الاميجادلا اليمنى بوظائف خارجية ليتم تنشيطها بينما عند النساء تتحكم الاميجادلا اليسرى بوظائف داخلية لذلك يظهر تأثير الألم أقوى عند النساء من الرجال .

بالنهاية كل هذه الحقائق تؤكد أن النساء والرجال مختلفون تماماً من كل النواحي وهذا يدعونا للدهشة ولكن بنفس الوقت لايمكننا الحياة بدون الآخر فبهذه الاختلافات يكمل كل منا الآخر .

مؤسس وادي المشمش .. طالب بعد الضهر .. ريادي أعمال .. مُحرض على ترك الوظيفة و الدخل الثابت و البدء فى المشاريع الخاصة ..

تواصل معي : http://www.facebook.com/nagy.kid

3

أضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons
Loading...