معاً نصنع المُستقبل

الهليون

0 27

يعد الهليون من الخضروات المنخفضة السعرات الحرارية، وهو مناسب للحميات المنخفضة شرط أن لا يغمس بصلصةٍ غنيةٍ بالسعرات الحرارية العالية، ويتمتع الهليون بقيمة غذائية عالية باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تمنحه الكثير من الفوائد الصحية التي سنذكرها في هذه المقالة.

 

القيمة الغذائية للهليون

يحتوي كل 100 غم من الهليون على 24 سعرة حرارية فقط، ومع هذا فهو غني بفتامينات A,B,C ، وهو غني كثراً بفيتامين B9 (حمض الفوليك) المهم جداً للمرأة الحامل إذ إنّ نقصه قد يسبب تشوهاتٍ في الجنين، كما أنه غنيٌّ بالألياف التي تنشط المرور المعوي، ويعد مدراً جيداً للبول ويعمل على تخليص الجسم من احتباس الماء به، كما يحتوي فنجان واحد من الهليون على الكثير من مما نحتاج من فيتامين K، ويعد هذا الأمر سلاح ذو حدّين إذ أنّ فيتامين K مهم جداً للحماية من الأمراض السرطانية، ويمنع ترقق العظام وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، من جهةٍ أخرى إنّ تخثّر الدم الطبيعي يعتمد على وجود فيتامين K لذلك يجب الانتباه عند استعماله في هذه الحالة خاصة للأشخاص الذين يأخذون أدوية مسيلة للدم كالأسبرين أو الهيبارين Heparin  أو الكوماندين Coumadin، وهو مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من أي نزيف من أي نوعٍ إذ ينصحون بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين k كالهليون، ويحتوي الهليون على نسبةٍ عاليةٍ من البروفيتامين A الذي يتحول لفيتامين A وهو مفيد جداً للصغار والمسنين والمرضى لأنّهم عادةً يعانون من نقصه ويسبب نقصه ضعفاً في جهاز المناعة، ويؤدي إلى التعرض إلى كافة الميكروبات والسرطانات، لذلك فإنّ تناول الهليون يعوّض نقصه ويقوي جهاز المناعة.

 

فوائد الهليون الصحيّة

  • يعد مهماّ لصحة البشرة، حيث أنه يمنع تأكسد خلاياها ويأخر من شيخوختها وشيخوخة الجسم.

 

  • يعمل على توازن نسبة السكر بالدم، بسبب كثرة فيتامينات B به، لذلك ينصح مرضى السكري بتناول ما لا يقل عن مرات منه بالأسبوع لأنه يساعدهم على توازن السكري في الدم.

 

  • يساعد على الوقاية من أبعض أنواع السرطانات القاتلة ويحاربها من خلال إزالة الإلتهابات المزمنة، وهذا حسب العديد من الدراسات العلمية والأكاديمية التي تثبت ذلك.

 

 

  • يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية عند المرأة، وأعراض سن اليأس، وعلاج تكيّس المبايض، وذلك لاحتوائه على مادة Diosgenin التي تساعد على توازن هرمونات الإستروجين والبروجسترون.

 

  • يحمي القلب والشرايين ويأخر من علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والإلتهابات.

 

 

  • ينظم عملية الهضم لاحتوائه على الألياف الغذائية الذائبة في الماء والتي تساعد على عملية الهضم وتنظم عمل الأمعاء وتساعد على امتصاص المعادن إلى الدم، وتمنع نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

 

  • بالنهاية ينصح بعدم تناول الهليون للأشخاص الذين يعانون من داء المفاصل أو النقرس، لأن الهليون يححتوي على مادة purines التي تزيد من الحمض البولي بالدم.

 

تعليقات
Loading...